استجابة الهلال الاحمر العراقي لاغاثة النازحين في سنجار منذ بداية احداث نينوى وحتى سيطرة المسلحين على القضاء

بعد سيطرة المسلحين على محافظة نينوى بتاريخ 10/6/2014 بسببت نزوح مئات الالاف من العوائل الى مناطق اطراف الموصل ومحافظات اقليم كردستان الثلاث . وتفاقمت اوضاع العوائل النازحة بعد سيطرة المسلحين على قضاء تلعفر في 17/ 6 /2014 حيث نزحت اكثر من 170 الف عائلة الى قضاء سنجار نتيجة بطش المسلحين وقتلهم العشوائي للنساء والاطفال والرجال . غص القضاء بالاعداد النازحة اليه والتي وصلت الى اكثر من 800 الف نازح علما ان مساحة القضاء تبلغ (2928) كيلوا متر مربع وعدد نفوس القضاء تبلغ (340 ) الف نسمة من مختلف القوميات (عربية وكردية وايزيدية وتركمانية وشبكية ومسيحية) ويبعد القضاء عن مركز محافظة نينوى 126 كيلو متر مربع شمال غرب المدينة مما سبب النزوح ضغطا كبيرا على القضاء خصوصا بعد استمرار موجات النزوح من مختلف المناطق الموصل الى القضاء كونه الاكثر امنا بعد سيطرة المسلحين على مدينة الموصل بجانبيها الايسر والايمن .
الهلال الاحمر العراقي كان اول المنظمات الانسانية في مساعدة العوائل النازحة من حيث توفير المواد الغذائية والاغاثية وحليب الاطفال وتوزيع اكثر من 650 الف وجبة غذائية ساخنة واكثر من 20 الف وجبة غذائية جافة توزع (فطور وغداء وعشاء ) يوميا للعوائل النازحة فضلا عن توفير غاز الطبخ وقوالب الثلج وتأجير الافران وتجهيزها بعدة اطنان من الطحين لتوفير الخبز للعوائل النازحة وبلغ عدد المستفيدين من المساعدات الغذائية والاغاثية اكثر من 800 الف نازح . الهلال الاحمر العراقي وحسب معطيات الاحداث وتطوراتها السريعة قام بالتنسيق مع عدة اطراف لنقل العوائل الى محافظات الوسط والجنوب كونها مناطق اكثر امنا وقام فعلا بنقل مئات الالاف من العوائل الى بغداد والمحافظات الجنوبية والوسطى عن طريق البر حيث قام بتأجير حافلات ونقل العوائل عبر الطرق البرية الى المحافظات الجنوبية والوسطى فضلا عن انتقال قسم من العوائل عن طرق الجو عبر مطار اربيل وهذا الاجراء حقيقة خفف من واقع مأساة سيطرة المسلحين على منطقة سنجار . حيث سيطر عليها المسلحين في 2/8/ 2014 فنزحت عوائلها عبر طريقين الاول عن طريق زمار – زاخو والثاني عن طريق جبل سنجار الذي حوصرت فيه العوائل من قبل المسلحين وقامو بقتل الرجال والنساء والاطفال عن طرق قصف الجبل فضلا عن قيام المسلحين بأسر النساء وبيعهن كسبايا والتي اغلبهن من القومية الايزيدية.
الهلال الاحمر العراقي اطلق نداءات استغاثة على لسان متحدثه الامين العام المساعد محمد الخزاعي بضرورة احترام حقوق الانسان مناشدا في الوقت نفسة المنظمات الدولية والمحلية الى التدخل لوقف هذه الانتهاكات الخطيرة التي ترتكب بحق المدنيين من نساء واطفال ورجال عن طريق العصابات المسلحة . وقام الهلال الاحمر العراقي بالتدخل السريع وارسال اكثر من 50 طنا من الطرود الغذائية الى العوائل المحاصرة في جبل سنجار والتي تقدر 3500 نازح عن طريق الجو واستخدام طائرات الجيش العراقي برمي المساعدات الغذائية وحليب الاطفال والمياه وحقائب اسعاف اولي الى العوائل المحاصرة كما قدم مناشدات دولية لمساعدة العوائل المحاصرة في جبل سنجار حيث قامت عدة منظمات دولية بارسال مزيد من المساعدات الانسانية الى تلك العوائل .

جدول يبين المساعدات المقدمة من الهلال الاحمر العراقي الى النازحين في قضاء سنجار

IMG_59598193050903

عن الهلال الاحمر العراقي

هي جمعية إنسانية وطنية مستقلة عملها تخفيف الآلم ومعاناة أبناء المجتمع من دون تمييز في أوقات السلم والحرب أثناء الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية وتعد الجمعية واحدة من الجمعيات الفعالة في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر. ويعتمد عمل الجمعية على مبدأ العمل التطوعي حيث يعتبر القاعدة الأساسية في عمل جمعية الهلال الأحمر العراقي وقد التزمت الجمعية منذ بداية تأسيسها بمبدأ العمل التطوعي الذي يعتبر من المبادئ الأساسية للحركة الدولية. والخدمة التطوعية هي تجسيد للمبادئ الأساسية للحركة الدولية والهلال الأحمر حيث يعتبر المتطوعين الركيزة الأساسية لعمل الجمعية فالإغاثة التطوعية لا تعمل لأجل أي مصلحة وتهدف الى توفير الإغاثة التطوعية دون أن تسعى إلى تحقيق أي ربح.

شاهد أيضاً

التوعية من مخاطر الهزات الارضية

ملاحظة: يمكنكم تحميل المحتوى من خلال الزر ادناة : نصائح التأهب للمواطنين في حالات الطوارئ تطبيق #معا_لسلامتك ...