التقرير السنوي لنشاطات قسم ادارة الكوارث في الهلال الاحمر العراقي لعام 2010

التعريف بالجمعية مبادئ الجمعية فروع الجمعية أقسام وبرامج المراكز الصحية تقاريــــر مشاريعنا الارشـــيف يسعى قسم الكوارث التابع الى جمعية الهلال الأحمر العراقي الى التقليل من اثار الكوارث وانقاذ الارواح والتقليل من الخسائر المادية والاهتمام بتطوير الموارد البشرية لمواجهة الكوارث ورعاية الفئات الاشد ضعفا في المجتمع وتقديم الخدمات للمواطنين في المناسبات الدينية ورسم الخطط المستقبلية للعمل والتعاون مع منظمات المجتمع المدني .
وخلال عام 2010 وزعت الجمعية بفروعها كافة في بغداد والمحافظات مساعدات انسانية على العوائل المتعففة من الفئات الاشد ضعفا في المجتمع اكثر من (87578 سلة غذائية ، 3358 حصة اغاثية ، 8558 هدية طفل يتيم ) .
وقد أنجزخلال عام 2010 نشاطات متعددة ومتنوعة في مقر الجمعية وفروعها في المحافظات كافة منها التوزيعات وتقديم الاعانات المالية وعمليات التقييم الميداني للفئات الاشد ضعفا في المجتمع وانشاء ونصب المخيمات وتطوير الموارد البشرية وعمليات الاستجابة لانقاذ الارواح يمكن تلخيصها :-

  • (2934) سلة غذائية ، (2918) هدية الطفل اليتيم ، (254) بطانية ، (4,500,000) دينار عراقي اعانة مالية ،(2000) وجبة افطار ، ( 3 ) خيم ، (158) حصة اغاثية .

اضافة الى ذلك وزع قسم الكوارث (350) حصة مواد غذائية و(120) فلتر لتصفية المياه على العوائل المتعففة في منطقة معسكر الرشيد .
كما تم اعداد مآدب الافطار في شهر رمضان للعوائل المتعففة في جوامع مناطق بغداد بلغت (2000) وجبة افطار. من ناحية اخرى اقيمت ورشات العمل والدورات التدريبية (استتراتيجية ادارة الكوارث، التغييرات المناخية ، دورة الاسعاف الاولي ،الحد من المخاطر ، ورشة عمل منسقي النشر في محافظة السليمانية اضافة الى عقد اجتماعات مع ممثلي اللجنة الدولية).
ويقوم قسم الكوارث بتجهيز ونصب الخيم اثناء مشاركة الجمعية في المهرجانات والمعارض اضافة الى المناسبات الدينية والمخيمات الكشفية فضلا عن انشاء مخيمات للعوائل المرحلة والمتجاوزة .
كما نفذ قسم الكوارث حملات اللقاحات ضد مرض شلل الاطفال في محافظة ذي قار.

شعبة كوارث بغداد

  • اجرت شعبة كوارث بغداد عمليات التقييم الميداني للفئات الأشد ضعفا في بغداد كما وزعت (5524) سلة غذائية و(325) هدية طفل يتيم و(400) صندوق مياه معدنية و(20) خزان ماء سعة 10000 لتر على العوائل المتعففة والمهجرة والارامل وبلغت كمية المياه الموزعة (285,000) الف لتر من محطة نبع الهلال الاحمر العراقي (1-2-3) في منطقة المدائن وبلغ عدد المستفيدين (393) عائلة في قرى (الشاخات والعميمة وناحية الوحدة) إضافة إلى توزيع اعانات مالية بقيمة (500,000 ) الف دينار ونصب المخيمات لتقديم الإسعافات الأولية وخدمة الزوار في المناسبات الدينية .

شعبة كوارث اربيل

  • قامت شعبة كوارث اربيل بنشاطات متعددة خلال عام 2010 منها أجراء التقييم الميداني للمناطق المنكوبة والنازحة من القصف المدفعي على القرى الحدودية (قضاء جومان وناحية حاجي نومران ). اضافة الى عملية الاستجابة للتقليل من اثر كارثة السيول والفيضانات التي حدثت في القرى الجبلية في قضاء راوندوز وتقديم المساعدات الانسانية للفئات الاشد ضعفا في المجتمع حيث وزعت شعبة كوارث الفرع حصص غذائية عدد (4103) سلة غذائية و(899) حصة اغاثية و(200) هدية طفل يتيم شملت العوائل المتعففة والايتام والارامل في محافظة اربيل .

شعبة كوارث نينوى

  • وزعت شعبة كوارث فرع نينوى للهلال الاحمر العراقي (5753) سلة غذائية و(1150) بطانية و(283) حصة اغاثية و(200) هدية الطفل اليتيم على الفئات الاشد ضعفا في المجتمع كما ونفذت حملات اللقاحات ضد مرض شلل الاطفال في نواحي المحافظة .

شعبة كوارث دهوك

  • انجزت شعبة كوارث دهوك التابع للهلال الاحمر العراقي نشاطات عدة ، حيث اجرت الشعبة تقييما ميدانيا للفئات الأشد ضعفا في المجتمع إضافة الى عمليات الاستجابة للكوارث كما نفذت حملة الرصد لغير الملقحين والتلقيح من مرض شلل الاطفال .

من جانب اخر وزعت شعبة كوارث فرع دهوك (3968) سلة غذائية على العوائل المتعففة والارامل و(200) هدية الطفل اليتيم في مختلف اقضية ونواحي محافظة دهوك .

شعبة كوارث كركوك

  • قام فرع كركوك /شعبة الكوارث بتوزيع (4000) سلة غذائية و(7) حصص اغاثية و(200) هدية الطفل اليتيم على العوائل المتعففة والارامل والمعاقين والايتام في نواحي كركوك .

من جهة اخرى تم إلقاء محاضرات للتوعية عن الكوارث وآثارها على الأفراد وكيفية العمل كمسعفين عند الإصابة على الطلبة في المخيمات الكشفية المقامة في المحافظة .

شعبة كوارث صلاح الدين

  • كما تم اجراء عملية التقييم الميداني والاحصاء للفئات الاشد ضعفا في المحافظة ، من جهة اخرى قام فرع صلاح الدين /شعبة كوارث فرع صلاح الدين بالقاء محاضرات حول (التنوع البيولوجي هو الحياة )على الطلبة والموظفين في عدة مواقع .

شعبة كوارث واسط

  • قام فرع واسط للهلال الاحمر العراقي / شعبة الكوارث خلال عام 2010 بتوزيع (863)حصة اغاثية و(5940) سلة غذائية و(7700000 ) الف دينار اعانات مالية و(200) هدية الطفل اليتيم اضافة الى نصب المخيمات للزوار في المناسبات الدينية بلغت عدد (500) خيمة كما تم نصب مخيم للعوائل المرحلة المتجاوزة في منطقة نصف الدجيلي .

شعبة كوارث النجف

  • انجز فرع النجف / شعبة الكوارث عملية التقييم الميداني على العوائل الاشد ضعفا في المجتمع كما قام بتوزيع (4000) سلة غذائية و(260) هدية الطفل اليتيم على هذه العوائل .

شعبة كوارث ميسان

  • وزعت شعبة كوارث فرع ميسان (4208) سلة غذائية و(200)هدية الطفل اليتيم على الفئات الاشد ضعفا في المجتمع . من جانب اخر قامت شعبة الكوارث بإلقاء محاضرات للتوعية عن الكوارث وكيفية التقليل من آثارها على الطلبة في مدارس المحافظة .

شعبة كوارث الانبار

  • وزعت شعبة الكوارث في فرع الانبار (4490) سلة غذائية و(11000) حصة اغاثية و(605) هدية الطفل اليتيم اضافة الى (24)بطانية على العوائل المتعففة والارامل والايتام .
    من ناحية اخرى قامت شعبة كوارث فرع الانبار بنصب (5) سرادق و(12) خيمة لتقديم الخدمات الى حجاج بيت الله الحرام .

شعبة كوارث البصرة

  • وزعت شعبة كوارث فرع البصرة (4600) سلة غذائية و(6750)هدية الطفل اليتيم و(20)مشمع و(50 هدية العاب و(362) مواد صحية و(330) مياه معدنية للعوائل المتعففة والارامل والايتام في نواحي المحافظة والزوار في المناسبات الدينية .

شعبة كوارث المثنى

  • وزعت شعبة كوارث المثنى (4249)سلة غذائية و(10)مدافىء نفطية وخيمة واحدة و(200)هدية الطفل اليتيم على الفئات الاشد ضعفا في المجتمع خلال عام 2010 .
    كما قامت شعبة كوارث فرع المثنى بنصب المخيمات في المناسبات الدينية لتقديم افضل الخدمات للزائرين . شعبة كوارث ذي قار وزعت شعبة كوارث فرع ذي قار (4273)سلة غذائية و(276)هدية الطفل اليتيم و(5)خيم و(60)حصة اغاثية على الفئات الاشد ضعفا في المجتمع خلال عام 2010 .
    اضافة الى ذلك تم تنفيذ حملة لقاح ضد مرض شلل الاطفال في الناصرية تخللها القاء المحاضرات للتوعية من الكوارث.

شعبة كوارث بابل

  • وزعت شعبة كوارث فرع بابل (4896)سلة غذائية و(520)هدية الطفل اليتيم و(11) حصة اغاثية و(400) بطانية و(1000)مشمع مطري و(10)خزان مياه سعة(1000لتر) و(72)خيمة. وقامت شعبة الكوارث بنصب المخيمات للزوار في المناسبات الدينية اضافة الى نصب (28) خيمة للعوائل العائدة من ايران في قضاء (الهاشمية والمحاويل ) .
    من جانب اخر نفذت شعبة كوارث فرع بابل عملية التقييم الميداني للفئات الاشد ضعفا وعمليات الاستجابة للكوارث والتقليل من آثارها وانقاذ الأرواح في المحافظة .

شعبة كوارث السليمانية

  • وزعت شعبة كوارث السليمانية (782 ) حصة اغاثية و(5225) سلة غذائية و(202)هدية الطفل اليتيم و(302)خيمة و(3) خزان ماء .
    من جانب اخر نفذت شعبة كوارث فرع السليمانية عملية التقييم الميداني للفئات الاشد ضعفا وعمليات الاستجابة للكوارث والتقليل من آثارها وانقاذ الأرواح في المحافظة .

شعبة كوارث ديالى

  • نفذت شعبة كوارث ديالى برنامج المدرسة الصيفية حيث تم اختيار (700) طالب ويهتم البرنامج بتقديم الدعم النفسي والصحة البدنية للطالب المشمول بالبرنامج عن طريق تنفيذ العاب رياضية وفكرية ومسابقات ودروس فنية تشمل المسرح وفعاليات وتم القاء محاضرات عن الاستعداد للكوارث والاسعاف الاولي وشارك (100) متطوع ومتطوعة .

شعبة كوارث كربلاء

  • وزعت شعبة الكوارث التابعة لفرع كربلاء للهلال الاحمر العراقي (5025) سلة غذائية و(215)هدية الطفل اليتيم و(15)هدية العاب و(60) وجبة افطار وماكنة خياطة و(350,000 )الف دينار اعانات مالية و(25)خيمة و(25)حصة اغاثية على الفئات الاشد ضعفا في المحافظة ، من جانب اخر نفذ ت شعبة كوارث فرع كربلاء دورات تدريبية وتطويرية لتطوير الموارد البشرية .

شعبة كوارث الديوانية

  • وزعت شعبة كوارث فرع الديوانية (4000) سلة غذائية و(200)هدية الطفل اليتيم على العوائل المتعففة والايتام والارامل والمعاقين في المحافظة . بالاضافة الى ذلك قامت شعبة الكوارث باجراء عملية التقييم الميداني لهذه العوائل . كما قامت شعبة الكوارث خلال عام 2010 بنصب المخيمات لتقديم الخدمات للزوار في جميع المناسبات الدينية .

عن الهلال الاحمر العراقي

هي جمعية إنسانية وطنية مستقلة عملها تخفيف الآلم ومعاناة أبناء المجتمع من دون تمييز في أوقات السلم والحرب أثناء الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية وتعد الجمعية واحدة من الجمعيات الفعالة في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر. ويعتمد عمل الجمعية على مبدأ العمل التطوعي حيث يعتبر القاعدة الأساسية في عمل جمعية الهلال الأحمر العراقي وقد التزمت الجمعية منذ بداية تأسيسها بمبدأ العمل التطوعي الذي يعتبر من المبادئ الأساسية للحركة الدولية. والخدمة التطوعية هي تجسيد للمبادئ الأساسية للحركة الدولية والهلال الأحمر حيث يعتبر المتطوعين الركيزة الأساسية لعمل الجمعية فالإغاثة التطوعية لا تعمل لأجل أي مصلحة وتهدف الى توفير الإغاثة التطوعية دون أن تسعى إلى تحقيق أي ربح.

شاهد أيضاً

الهلال الاحمر العراقي : اول منظمة انسانية تنفذ عمليات اغاثة لأكثر من (35) منطقة داخل اقضية واحياء مدينة الموصل

على الرغم من مرور اكثر من شهرين على بدء عمليات الموصل ماتزال فرق الهلال الاحمر ...