المبادئ السبعة

مبادئ العمل الإنساني و مبادئ الأساسية للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر

  1.  الإنسانية
    تسعى الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر التي انبثقت من الرغبة في إغاثة جرحى الحرب دون تمييز بينهم ضمن قدراتها الدولية والوطنية إلى منع المعاناة الإنسانية والتخفيف منها أينما وجدت وغرضها هو حماية حياة البشر وصحتهم وضمن احترام كرامة الإنسان وتعزيز التفاهم المتبادل والصداقة والتعاون والسلام بين شعوب العالم كلها.
  2. عدم التحيز
    لاتميز الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر بين القوميات او الأجناس او المعتقدات الدينية او الانتماءات الطبقية او المواقف السياسية فهي تهدف الى إزالة معاناة الإنسان وتعطي الأولوية للحالات التي تتطلب عملا أجلا.
  3.  الحياد
    للاحتفاظ بثقة الجميع تمتنع حركة الصليب الأحمر والهلال الأحمر عن الاشتراك في أية إعمال عدائية او في مجادلات متعلقة بالمسائل السياسية والدينية والعرقية والإيديولوجية فلا ينبغي للحركة أن تناصر أي جانب أثناء النزاعات أو الخلافات .
  4. الاستقلال
    حركة الهلال الأحمر والصليب الأحمر حركة مستقلة ورغم إن الجمعيات الوطنية تعمل كأجهزة مساعدة للحكومات في القيام بالنشاطات الإنسانية وتخضع للقوانين السارية في بلادها فانه يجب عليها إن تحافظ على استقلالها الذاتي حتى تكون قادرة إن تعمل بموجب مبادئ الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر في جميع المجالات.
  5. الخدمة التطوعية
    ويعني بها تقديم الإغاثة التطوعية ولا تسعى لتحقيق أي ربح بأي شكل من الأشكال.
  6. الوحدة
    لا توجد أكثر من جمعية واحدة للصليب الأحمر والهلال الأحمر في كل بلد ويجب إن تقوم بعملها الإنساني في جميع أرجاء البلد.
  7. العالمية
    تتواجد الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر التي تتمتع فيها الجمعيات بوضع متساو وتتشاطر مسؤولياتها وواجباتها بالتساوي في مساعدة بعضها البعض في جميع أنحاء العالم.