الهلال الأحمر العراقي ينصب مخبز كهربائي في أربيل يغطي أكثر من (5000) عائلة نازحة يومياً

English

منذ احداث الموصل ولغاية الان استقبلت اربيل اكثر من (92000) عائلة نازحة من محافظات نينوى والانبار وصلاح الدين التي مازالت تشهد اوضاعا انسانية صعبة،  وهي بذلك تعد من اكثر محافظات العراق استيعابا للنازحين ، فضلاً عن أنها  تأوي أكثر من (250) الف لاجئ سوري قدموا اليها منذ بداية الاحداث في سوريا ، يتوزع معظمهم على عدد من المخيمات وسط احتياجات انسانية متزايدة ، تسعى العديد من المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني الى مساعدة هذه العوائل وتخفيف حدة الاحتياجات الاغاثية والغذائية والصحية فيها الا ان صعوبة الاوضاع الانسانية يجعلها امام تحديات كبيرة ومنذ بداية عمليات النزوح يسعى الهلال الاحمر العراقي مدعوما بشركائه في الحركة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر الى تلبية احتياجات النازحين في مختلف المجالات الانسانية المتعلقة بالمأوى والغذاء والصحة والبناء والاصحاح وخدمات الدعم النفسي . ومنذُ بداية الاحداث التي جرت في الموصل سعت جمعية الهلال الاحمر العراقي مدعومة من شركائها في الحركة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر الى تلبية الاحتياجات الانسانية للعوائل من خلال تأمين الماء والغذاء والايواء والدعم النفسي والخدمات الصحية . مؤخرا بدأت الجمعية بتنفيذ مشروع مدعوم من الحكومة اليابانية يتضمن نصب مخابز توفر للنازحين الخبز بشكل يومي حيث يضم المشروع سبعة مخابز افتتح اولها في اربيل ويلبي حاجة اكثر من (5000) عائلة يوميا ,يقوم المتطوعون بتشغيله وانتاج الخبز وتوزيعه على المخيمات  .

DSC_0211

يقول السيد هاوري أحسان وهو مدير فرع الهلال الاحمر العراقي في اربيل ” أن الحاجة الى الغذاء في مخيمات النازحين تعد من اهم الاحتياجات الانسانية التي يعاني منها النازحون ونحن نقوم بتوزيع طرود غذائية بشكل مستمر لهذه العوائل والان دشنا افتتاح هذا المخبز الذي يغطي حاجة اكثر من خمسة الاف عائلة يوميا وهو ما يوفر لهذه العوائل مادة غذائية اساسية.
وتقول ام احمد وهي نازحة من الموصل وتعيش في مخيم (باسرمة) “ان متطوعو الهلال الاحمر العراقي يقومون بتوزيع الخبز يوميا لنا في هذا المخيم وهو ما يوفر علينا الاموال التي نشتري فيها الخبز يوميا ندعو الى ان يستمر هذا التوزيع لكي يوفر لنا اهم مادة غذائية نحتاج اليها بشكل يومي” . ويضيف عمر محمود وهو الاخر نازح من الموصل ” عندما رأيت عمل فرق الهلال الاحمر في توزيع المساعدات الانسانية ودورهم الرئيسي في التخفيف من معاناتنا قررت العمل معهم بصفة متطوع والان انا اعمل حاليا في المخبز ونقوم بأخذ الخبز وتوزيعه الى العوائل النازحة التي تسكن في المخيمات” .
هذا ومن المؤمل ان تقوم جمعية الهلال الاحمر العراقي بافتتاح سبعة افران خبز في محافظات ( دهوك , صلاح الدين, سليمانية , بغداد، النجف ، بابل، اربيل ) وتغطي هذه الافران حاجة اكثر من (35) الف عائلة نازحة .

DSC_0097
DSC_0110
DSC_0155

عن الهلال الاحمر العراقي

هي جمعية إنسانية وطنية مستقلة عملها تخفيف الآلم ومعاناة أبناء المجتمع من دون تمييز في أوقات السلم والحرب أثناء الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية وتعد الجمعية واحدة من الجمعيات الفعالة في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر. ويعتمد عمل الجمعية على مبدأ العمل التطوعي حيث يعتبر القاعدة الأساسية في عمل جمعية الهلال الأحمر العراقي وقد التزمت الجمعية منذ بداية تأسيسها بمبدأ العمل التطوعي الذي يعتبر من المبادئ الأساسية للحركة الدولية. والخدمة التطوعية هي تجسيد للمبادئ الأساسية للحركة الدولية والهلال الأحمر حيث يعتبر المتطوعين الركيزة الأساسية لعمل الجمعية فالإغاثة التطوعية لا تعمل لأجل أي مصلحة وتهدف الى توفير الإغاثة التطوعية دون أن تسعى إلى تحقيق أي ربح.

شاهد أيضاً


تحت شعار نينوى مدينة التعايش السلمي
الهلال الاحمر العراقي ينظم مهرجان (الشباب والسلام) داخل مدينة الموصل

اعلنت جمعية الهلال الاحمر العراقي عن تنظيمها مهرجان (الشباب والسلام) بالتعاون مع مديرية شباب ورياضة ...