الهلال الاحمر العراقي اول منظمة انسانية تقدم مساعدات غذائية واغاثية لـ 1200 عائلة محاصرة في جبل سنجار

منذ ان اندلعت اعمال العنف في مدينة سنجار في شهر اب الماضي لجأ الاف من الاشخاص الى جبل سنجار القريبة من المدينة وخلال الفترة الماضية سكنت هذه العوائل في اعلى الجبل في ضل ظروف انسانية صعبة جدا فلم تستطيع غالبيتها مغادرة الجبل الى مناطق اقليم كردستان على الرغم من ان جزء كبير منهم استطاع المغادرة. حيث بقى اكثر من (11) الف شخصا يعيشون منذ خمسة اشهر في اعالي جبل سنجار ويعتمدون في حياتهم على ما توفره فرق الاغاثة من مساعدات عن طريق الجو بسبب محاصرة الجبل وخلال الفترة الماضية يقوم الهلال الاحمر العراقي  بارسال مساعدات غذائية منتظمة يتم اسقاطها عن طريق الجو .

IMG_0640ويقول (شيرزاد قادر وهو احد المحاصرين مع عائلته البالغة خمسة افراد اننا لم نستطيع مغادرة الجبل منذ ان لجأنا اليه بعد سقوط مدينة سنجار ومنذ تلك الفترة فاننا نعيش في الكهوف ونعتمد على مياه العيون وما يصل الينا من مساعدات الهلال الاحمر وبعض الاطراف الاخرى عن طريق الجو) . فيما تقول (نشميل وهي ام لطفلين فقدت زوجها اثناء الهروب من مدينة سنجار : اننا نعيش في هذا الجبل منذ فترة طويلة واحاول الابقاء على صغاري احياء من خلال اطعامهم مما نحصل عليه من مساعدات تصل الينا عن طريق الطائرات وسط حالة من الرعب والخوف والمخاطر التي تحيط بنا احيانا اقول اننا سنموت قبل طلوع الفجر الا ان املي ان هناك من سيقوم بالمساعدة قريبا ).

IMG_0650 (2)وخلال اليومين الماضيين تمكنت فرق الهلال الاحمر العراقي من تنفيذ عملية اغاثية نوعية تمثلت في وصول قافلة مساعدات انسانية وزعت على (11) الف شخص من المحاصرين في جبل سنجار منذ اكثر من خمسة اشهر.
ويقول مدير فرع الهلال الاحمر في اربيل ( هاوري احسان ان الجمعية استطاعت توزيع 400 سلة غذائية و1000 سيت صحي و1000 سيت مطبخي و1000 جولة و1000 ترمز ماء و2000 بطانية فضلا عن التنسيق مع محافظة اربيل لنقل اكثر من 200 الف لتر من الوقود تم توزيعها للعوائل المحاصرة في جبل سنجار والبالغ عددها 1200 عائلة على الرغم من صعوبة الطريق والاوضاع الامنية المتدهورة.

عن الهلال الاحمر العراقي

هي جمعية إنسانية وطنية مستقلة عملها تخفيف الآلم ومعاناة أبناء المجتمع من دون تمييز في أوقات السلم والحرب أثناء الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية وتعد الجمعية واحدة من الجمعيات الفعالة في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر. ويعتمد عمل الجمعية على مبدأ العمل التطوعي حيث يعتبر القاعدة الأساسية في عمل جمعية الهلال الأحمر العراقي وقد التزمت الجمعية منذ بداية تأسيسها بمبدأ العمل التطوعي الذي يعتبر من المبادئ الأساسية للحركة الدولية. والخدمة التطوعية هي تجسيد للمبادئ الأساسية للحركة الدولية والهلال الأحمر حيث يعتبر المتطوعين الركيزة الأساسية لعمل الجمعية فالإغاثة التطوعية لا تعمل لأجل أي مصلحة وتهدف الى توفير الإغاثة التطوعية دون أن تسعى إلى تحقيق أي ربح.

شاهد أيضاً

ارتفاع اعداد النازحين الى اكثر من (2400) عائلة من قضاء تلعفر وفرق الهلال تستنفر جهودها لاغاثتهم

اعلنت جمعية الهلال الاحمر العراقي عن ارتفاع اعداد العوائل الى اكثر من 2400 عائلة من ...