الهلال الاحمر العراقي يوقع مذكرة تفاهم مع وزارة الصحة اللبنانية لتقديم الخدمات الطبية للاجئين السوريين المصابين بأمراض مزمنة

22

وقع الهلال الاحمر العراقي مذكرة تفاهم مع وزارة الصحة اللبنانية لتقديم الخدمات الطبية للاجئين السوريين المصابين بأمراض مزمنة . وقع رئيس جمعية الهلال الاحمر العراقي الدكتور ياسين المعموري مع وزير الصحة اللبناني علي حسن خليل مذكرة تفاهم بين الجمعية ووزارة الصحة تهدف إلى تقديم الخدمات الطبية للاجئين السوريين المصابين بالأمراض المزمنة والمساعدة في تعزيز قدرات المراكز الصحية التي تقدم الخدمات للاجئين السوريين. وتبلغ قيمة المساعدة مليون دولار أميركي لتغطية الأدوية والمستلزمات والأجور والنفقات. وقال الدكتور ياسين المعموري : “ان هذا الاتفاق جزء من منحة الحكومة العراقية المقدمة من خلال “الهلال الاحمر العراقي” للأخوة السوريين المتأثرين بالأزمة داخل سوريا وخارجها. وهذا البرنامج هو بداية وسيكون منطلقاً لبرامج أخرى. واضاف : طرقنا الباب من خلال القنوات الرسمية سواء من خلال وزارة الصحة اللبنانية أو الصليب الأحمر اللبناني، وأصرينا على أن تكون البوابة التي نلج بها إلى لبنان لتقديم خدمات أساسية يحتاج إليها السوريون بشكل عام”.
مضيفا نحن نعرف كم مكلفة هي برامج الرعاية الصحية بالنسبة إلى الحكومة اللبنانية ووزارة الصحة، ومدى الإمكانات المحدودة لكون أعداد السوريين الذين دخلوا لبنان كبيرة وتشكل ضغطاً على النظام الصحي اللبناني. ونأمل في أن يفيد العراقيون المقيمون من ذوي الحاجات الخاصة من هذا البرنامج، وسنقوم بتغطيتها أيضاً، وسنحرص على تقديم افضل الخدمات وأيسرها للسوريين الموجودين في لبنان والأردن”. من جهته قال وزير الصحة اللبناني علي حسن خليل: “ان يتجاوز اللقاء قيمته المادية المباشرة إلى تأكيد صلات التعاون والتنسيق بين العراق ولبنان.
اليوم نشهد معاً على توقيع اتفاق يبادر من خلاله “الهلال الاحمر” العراقي إلى تقديم مساعدة إلى اللاجئين السوريين بواسطة اتفاق تعاون مع وزارة الصحة، ربما يكون إحدى المبادرات المباشرة القليلة التي بادرت الدول إلى تنظيمها في الطرق والآليات القانونية الصحيحة من خلال الوزارات المعنية”. أضاف: “سمعنا وعرفنا الكثير من الملاحظات في المرات السابقة عن دول وجمعيات وأصدقاء حاولت مساعدة الشعب السوري، لكنها اعتمدت طرقاً، لم ولن تؤدي من وجهة نظرنا، إلى الغايات المرجوة في شكل كامل. وما نشهده اليوم مع الجانب العراقي تأكيد لأدوار المؤسسات المعنية مباشرة، وهو عمل سيلبي في المرحلة الراهنة تغطية نفقات مرتبطة بالرعاية الصحية الأولية وتأمين الأدوية للاجئين من خلال مراكز معتمدة من وزارة الصحة”.

عن الهلال الاحمر العراقي

هي جمعية إنسانية وطنية مستقلة عملها تخفيف الآلم ومعاناة أبناء المجتمع من دون تمييز في أوقات السلم والحرب أثناء الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية وتعد الجمعية واحدة من الجمعيات الفعالة في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر. ويعتمد عمل الجمعية على مبدأ العمل التطوعي حيث يعتبر القاعدة الأساسية في عمل جمعية الهلال الأحمر العراقي وقد التزمت الجمعية منذ بداية تأسيسها بمبدأ العمل التطوعي الذي يعتبر من المبادئ الأساسية للحركة الدولية. والخدمة التطوعية هي تجسيد للمبادئ الأساسية للحركة الدولية والهلال الأحمر حيث يعتبر المتطوعين الركيزة الأساسية لعمل الجمعية فالإغاثة التطوعية لا تعمل لأجل أي مصلحة وتهدف الى توفير الإغاثة التطوعية دون أن تسعى إلى تحقيق أي ربح.

شاهد أيضاً

الهلال الاحمر العراقي :انتشال عدد من الجثث لضحايا عبارة الموصل

ما تزال فرق الهلال الاحمر العراقي تجري عمليات بحث عن ضحايا عبارة الموصل التي غرقت ...