بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة الهلال الاحمر العراقي يكرم النساء القياديات والناشطات في مجال الدفاع عن حقوق المرأة

report_181_img_1اقامت جمعية الهلال الاحمر العراقي قسم الشباب والمتطوعين احتفالية لتكريم النساء الناشطات في مجال الدفاع عن حقوق المرأة العراقية والشؤون الانسانية على قاعة ارشد العمري في مقر الجمعية وشهد الاحتفال تكريم عدد من النساء العراقيات الناشطات اللواتي يعملن في مجال النشاط الانساني ومنظمات المجتمع المدني التي تهتم بالدفاع عن المرأة ومساعدتها .

report_181_img_2نائب رئيس الهلال الاحمر الدكتور رعد التميمي قال” كلنا امل ان يكون هذا الاحتفال دافعا لزيادة اهتمام مجتمعنا افراد وجماعات بالتصدي لظاهرة العنف ضد المرأة وزيادة الوعي لدى الافراد والاسر ومؤسسات الدولة للعمل جميعا للوقوف ضد جميع الممارسات غير الانسانية التي تمارس ضد المرأة سواء ان كانت على شكل عنف جسدي او معنوي او مادي مضيفا ان الهلال الاحمر العراقي يولي اهتماما بالغا للمرأة من خلال مساعدة كافة الشرائح النسوية في المجتمع العراقي من خلال تقديم اعانات مالية واقامة دورات تأهيلية لمحاولة زج المرأة في كافة النشاطات الانسانية التي تقوم بها الجمعية.

report_181_img_3من جانبها قالت عضو مجلس النواب مها الدوري” ان القضية التي تشغل بال المجتمع هو العنف ضد المرأة وطالما عانت المرأة من فلسفة حاولت ان تجعل منها بمستوى لا يليق بها وهي بالحقيقة بمنزلة مرموقة في المجتمع وان الله سبحانه وتعالى أعطا منزلة كبيرة للمرأة في كثير من الايات القرآنية التي تدل على اهمية المرأة ومكانتها الاجتماعية . مضيفة ان المرأة العراقية عانت في الفترة السابقة الكثير من المشاكل كما ان الواقع يدل على ان المرأة استطاعت ان تصل وتتقدم . مشيرة في الوقت نفسه الى ان القضية بين الرجل والمراة يجب ان تكون تكاملية لا على اساس التنافس بينهم . فيما طالبت مجلس النواب والحكومة العراقية والمنظمات الانسانية ومنظمات المجتمع المدني الى توحيد جهودهم من اجل مساعدة المرأة العراقية وتوفير الظروف الملائمة لمعيشتها .

report_181_img_4فيما أعربت الناشطة هناء ادور عن اعتقادها ان العنف ضد المرأة هو نتيجة العنف سائد وان النساء العراقيات قادرات على صنع الحياة مستشهدة بنساء العراقيات اللواتي استطعن اخذ موقعهن في مفاصل العمل الحكومي. وإضافت ان هناك اشكاليات متعددة من العنف المادي والمعنوي والجسدي فضلا عن العنف المنزلي الذي تتعرض له المرأة في العراق وفي مختلف دول العالم معربة عن قلقها من موضوع الزواج المبكر وعدم قانونيته منوهة الى ان القانون العراقي ينص على ان يكون الزواج فوق سن الخامس عشر كما ان ظاهرة الطلاق التعسفي تعد واحدة من الظواهر المهمة داعية الى ايجاد آليات حماية وحفظ حقوق المراة على اساس حقوق الانسان والمساواة والعدالة الاجتماعية كما شكرت (ادور) مبادرة الهلال الاحمر العراقي في تكريم النساء القياديات في النشاط الانساني الذي تقوم بيه الجمعية .

report_181_img_5كما تخلل الحفل عرض مسرحي يوضح دور المرأة والهلال الاحمر العراقي في النشاط الانساني بعدها قامت الجمعية بتكريم النساء القياديات في مجال الدفاع عن حقوق المراة العراقية تثمينا لدورهن من اجل النهوض بواقع المراة العراقية .

عن الهلال الاحمر العراقي

هي جمعية إنسانية وطنية مستقلة عملها تخفيف الآلم ومعاناة أبناء المجتمع من دون تمييز في أوقات السلم والحرب أثناء الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية وتعد الجمعية واحدة من الجمعيات الفعالة في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر. ويعتمد عمل الجمعية على مبدأ العمل التطوعي حيث يعتبر القاعدة الأساسية في عمل جمعية الهلال الأحمر العراقي وقد التزمت الجمعية منذ بداية تأسيسها بمبدأ العمل التطوعي الذي يعتبر من المبادئ الأساسية للحركة الدولية. والخدمة التطوعية هي تجسيد للمبادئ الأساسية للحركة الدولية والهلال الأحمر حيث يعتبر المتطوعين الركيزة الأساسية لعمل الجمعية فالإغاثة التطوعية لا تعمل لأجل أي مصلحة وتهدف الى توفير الإغاثة التطوعية دون أن تسعى إلى تحقيق أي ربح.

شاهد أيضاً

فرق الهلال الاحمر العراقي تقدم خدمات طبية وتوعوية لقوافل حجاج بيت الله الحرام

قامت الفرق الصحية التابعة للهلال الاحمرالعراقي في محافظة صلاح الدين بتشكيل مفارز طبية لأستقبال وتقديم ...