بينت نشأته وقواعده ومبادئه
الهلال الأحمر يقيم دورات تعريفية بالقانون الدولي الإنساني

تعد مبادئ وقواعد الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر سمة فارقة تميزها عن غيرها من الحركات، وتؤهلها للاطلاع بالادوار المكلفة بها.
وبغية التعريف بها تركز شعبة القانون الدولي الإنساني في جمعية الهلال الأحمر العراقي على التعريف بالحركة الدولية ومكوناتها ومبادئها والأعمال التي تقوم بها. وأجرت لذلك عدة ورش خاص.
مسؤول شعبة القانون الدولي الإنساني في جمعية الهلال الأحمر مصطفى فيصل أشار إلى إجراء ورش خاصة بهذا الشأن، وقال ” أقيمت ورشات عدة عبر منظومة المنسقين المكونة من الناشرين في المركز العام والمنسقين في الفروع والمكاتب بالإضافة إلى عدد من المحاضرين المتخصصين في هذا الموضوع”
وتابع ” تتناول الورش التعريف بالحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر ومكوناتها ومبادئها والأعمال التي تقوم بها والشارات المستخدمة فيها ومدلولاتها، فضلا عن التعريف بالقانون الدولي الإنساني وقواعده تطبيقاته، ومعاهدات جنيف والبروتوكولات، إضافة إلى التعريف بمهام جمعية الهلال الأحمر وتاريخها وأهدافها والأنشطة التي تقوم بها”
وأوضح أنه تم إقامة ٢٧ دورة نفذها ١٦ فرعا من فروع الجمعية، ووصل عدد المستفيدين منها إلى أكثر من ٢٨٠ مشارك من مدراء وأعضاء وكوادر منتديات التواصل والتنمية المجتمعية. وطرحت في الحلقات التعريفية مواضيع عدة منها: التعريف بالقانون الدولي الإنساني ونشأته وتطوره، واتفاقيات جنيف والبروتوكولات، ونطاق تطبيق القانون الدولي الإنساني ومبادئه وأهميته والفرق بينه وبين قانون حقوق الإنسان، فضلا عن التعريف بالفئات المحمية وفق هذا القانون.
ويعد برنامج القانون الدولي الإنساني من اقوى الآليات الموجودة تحت تصرف المجتمع الدولي التي يمكن أن تضمن سلامة الناس وتحافظ على كرامتهم في أوقات الحروب، فضلا عن سعيه للحفاظ على درجة معينة من الانسانية استرشادا بالمبدأ القائل (حتى الحرب لها حدود)

شاهد أيضاً

وفد من المفوضية العليا للانتخابات يزور الهلال الاحمر العراقي ويثني على تعاونه في تحديث بيانات الناخبين

في اطار التعاون المشترك زار اليوم الاثنين وفد المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جمعية الهلال الاحمر ...