تقرير جمعية الهلال الأحمر العراقي لإغاثة المتضررين من الأحداث الأخيرة في محافظة الأنبار للفترة من (2/1/2014 ولغاية 9/4/2014)

Untitled-1
جمعية الهلال الأحمر العراقي هي جمعية انسانية تعمل على تخفيف معانات الفئات المتضررة اثناء النزاعات المسلحه وإثناء الكوارث الطبيعية وغير طبيعية دون تمييز . وتعد جهة مساندة للسلطات الحكومية في الاستجابة للاحتياجات الإنسانية . كما تتمتع الجمعية بشراكات قوية مع الوزارات والمؤسسات الحكومية في مساعدة المنكوبين.

الخلاصة:
واجه العراق تحديات كبيرة في الفترة الأخيرة وتدخل اطراف خارجية في تأزم الوضع في البلد ،وخصوصا في محافظة الأنبار حيث ان العمليات المسلحة الأخيرة التي حدثت ادت الى نزوح عدد كبير من العوائل التي تسكن في الفلوجه الى الحبانية والخالدية ، وبسبب فرض حضر تجوال في الرمادي واجهت العوائل مشكلة شحة المواد الغذائية في الأسواق والاحتياجات الاساسية للمعيشة، وذلك بسبب غلق الاسواق في المدينتين بالاضافة الى قطع الجسور الرئيسة التي يتم من خلالها دخول تلك المواد . بلغ عدد العوائل النازحة من محافظة الأنبار لغاية هذا اليوم ما يقارب (65292 عائلة) موزعين في المدارس والأبنية العامة فضلا عن استضافة عدد من العوائل في المناطق (الزوية ، النساف ، البعلوان ، المحامدة ، المشاهدة ، الفلاحات ، الجفه ، الصقلاوية ، الازركية ، حيويوة ، البو هوى ، النعيمية ، الكولي كم ، السي سي ، السجر ، الشهابي،مجمع 7 كم ،حي الضباط ،المدينة السياحية في الحبانية ،هيت ، كبيس،عنه،حديثة،البغدادي،شارع 20، البوذياب،الملعب،الورار،حي الشرطة،البو شعبان،الحوز،المجر،رطبة) ،وكذلك العوائل التي نزحت الى المحافظات (بغداد، صلاح الدين، كربلاء، النجف ، السماوة،الديوانية، نينوى،ديالى) تظافرت كل الجهود وخاصة في الهلال الأحمر العراقي لمساعدة العوائل المتضررة من خلال القيام بالإستبيان وتسجيل الإحتياجات الضرورية وتقديم المساعدات الغذائية والإغاثية والطبية حيث بلغت العوائل المستهدفة (44589) عائلة علما انه قد تم رجوع بعض العوائل الى مساكنها الأصلية. وندرج لكم جدولا يبين اعداد العوائل النازحة والعوائل التي تم تقديم المساعدات اليها ومناطق سكنها:

ت

عدد العوائل النازحه

عدد العوائل التي تم تقديم المساعدات اليها

الملاحظات

1

65292

44589

 

الأنبار (الزوية ، النساف ، البعلوان ، المحامدة ، المشاهدة ، الفلاحات ، الجفه ، الصقلاوية ، الازركية ، حيويوة ، البو هوى ، النعيمية ، الكولي كم ، السي سي ، السجر ، الشهابي،مجمع 7 كم ،حي الضباط ،المدينة السياحية في الحبانية ،هيت ، كبيس،عنه،حديثة،البغدادي،شارع 20، البوذياب،الملعب،الورار،حي الشرطة،البو شعبان،الحوز،المجر،رطبة)

بابل(المسيب، جبله،اصنيديج، البوعلوان،خفاجه)

(بغداد، صلاح الدين، كربلاء، النجف ، السماوة،الديوانيه، نينوى،ديالى)

طريقة العمل:

  1. القيام باجراء تقييم سريع على المناطق المتضررة والعوائل المتواجدة فيها بغية معرفة الإحتياجات الضرورية لهذه العوائل.
  2. تشكيل فرق اغاثة من منتسبي ومتطوعي فرع الأنبار لغرض الوصول الى جميع العوائل المتضررة وتقديم الخدمات الإغاثية من وجبات غذائية ساخنة وحصص اغاثية وبطانيات وخيم والسلات الغذائية .
  3. تهيئة موارد الجمعية المادية والبشرية في المركز العام وتهيئة اسطول النقل البري بغية ايصال المساعدات الى محافظة الأنبار .
  4. القيام بتوزيع السلات الغذائية والحصص الإغاثية والوجبات الساخنة على العوائل المتضررة.
  5. قيام فرق الإسعاف الأولي بتقديم الخدمات الطبيه والإسعاف الاولي و تقديم الدعم النفسي للمتضررين وايصال الجرحى الى المستشفيات.
  6. تم نصب 10 خيم في ناحية عامرية الفلوجه في مدارس (متوسطة الفارس العربي4،متوسطة الإمام ابي يوسف3،ابتدائية العصر الذهبي 3) .
  7. تم نصب 5 خيم في محافظة صلاح الدين لإسكان بعض النازحين.
  8. تم نصب 17 خيمة في الرحالية للعوائل النازحة من الأنبار الى كربلاء.
  9. قام كادر فرع الأنبار بتسجيل عدد الأفراد المفقودين من الأهالي من قبل شعبة البحث والتحري في المناطق (الضباط ، الملعب،حي البكر).
  10. قام كادر فرع الأنبار بزيارة مستشفى الفلوجه العام للإطلاع على احتياجات المستشفى وقد تبين ان هنالك 63موظفا اجنبي غادر 38 منهم المستشفى وبقي منهم 25 تم تزويدهم بوسائل اتصال بغية الاتصال بذويهم.
  11. قام فريق من الهلال الأحمر فرع الأنبار بزيارة مجمع سكني غير متكامل قرب الشقق السكنيه في 7 كم يسكنه بعض من العوائل النازحة وقد قام الفريق باجراء عمليات صيانه مثل تغطية نوافذ المجمع بالأغطية البلاستيكية (النايلون) و توصيل الكهرباء الى المجمع عن طريق مد اسلاك كهربائية من المولدات القريبة منه .

ملاحظة :
لقراءة التقرير اعلاة يرجى تنصيب البرنامج المذكور ادناة

btn_down_reader

عن الهلال الاحمر العراقي

هي جمعية إنسانية وطنية مستقلة عملها تخفيف الآلم ومعاناة أبناء المجتمع من دون تمييز في أوقات السلم والحرب أثناء الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية وتعد الجمعية واحدة من الجمعيات الفعالة في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر. ويعتمد عمل الجمعية على مبدأ العمل التطوعي حيث يعتبر القاعدة الأساسية في عمل جمعية الهلال الأحمر العراقي وقد التزمت الجمعية منذ بداية تأسيسها بمبدأ العمل التطوعي الذي يعتبر من المبادئ الأساسية للحركة الدولية. والخدمة التطوعية هي تجسيد للمبادئ الأساسية للحركة الدولية والهلال الأحمر حيث يعتبر المتطوعين الركيزة الأساسية لعمل الجمعية فالإغاثة التطوعية لا تعمل لأجل أي مصلحة وتهدف الى توفير الإغاثة التطوعية دون أن تسعى إلى تحقيق أي ربح.

شاهد أيضاً

فرق الهلال الأحمر العراقي توزع مساعدات غذائية واغاثية للعوائل المتعففة وذوي الاحتياجات الخاصة في ميسان وكربلاء وديالى

يسعى الهلال الاحمر العراقي الى تأمين احتياجات العوائل المتعففة لتمكينهم على مواجهة الازمات الانسانية المختلفة ...