تقرير عن منحة الحكومة اليابانية لجمعية الهلال الاحمر العراقي

قدمت حكومة اليابانية عام 2017 منحة مالية قدرها 1،552،325 دولارًا أمريكيًا إلى جمعية الهلال الأحمر العراقي من خلال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بهدف دعم جمعية الهلال الأحمر العراقي في تقديم المساعدات الإنسانية و الاغاثية العاجلة للنازحين العراقيين داخليا والمساهمة الفعالة في عودة النازحين وإعادة بناء المجتمعات المحلية بطريقة متوازنة تتكافأ الفرص  فيها دون تمييز على أساس الجنس أو العنصر أو العرق أو الدين أو أي أسباب أخرى.
حيث يسعى المشروع إلى تقديم المساعدات لما يقارب 40،000 نازح داخلي بالإضافة إلى دعم عودة اكثر من  10،000 عائلة متعففة في مناطق شمال العراق (أربيل، دهوك والسليمانية) ووسط العراق (بغداد، نينوى، كركوك، صلاح الدين، ديالى و الأنبار).
على الرغم من الاستجابة الإنسانية الكبيرة من قبل الحكومة العراقية والشركاء غير الحكوميين على مرالسنين فإن احتياجات المجتمعات المتضررة لا سيما النازحين داخليا لا تزال غير مستوفاة، وقد تم دعم جمعية الهلال الأحمر العراقي من قبل العديد من شركاء الحركة الدولية للاستجابة لاحتياجات النازحين واللاجئين بغية تحسين سبل العيش، وقد يعتبر دعم مثل هذه البرامج مهما لاجل تلبية احتياجات المجتمعات ، حيث لايتوقع عودة مئات الآلاف الأشخاص النازحين داخليا (52 بالمائة من النازحين) إلى مناطقهم سكناهم الأصلية بسبب انعدام الأمن باعتباره العامل الرئيسي لعدم الرغبة في العودة إلى منزلهم.

لدى جمعية الهلال الاحمر العراقي بُنية تمكنها من تعزيز دورها الإنساني وفقا للمبادى الانسانية للحركة الدولية للصليب الاحمر و الهلال الاحمر لتنفيذ برامج تحسين سبل العيش بوجود شركاء الحركة الدولية الذين يمثلون الداعم لهذه البرامج التي من شأنها تحسين سبل العيش و تعزيز القدرات على كسب الرزق من أجل العيش. ومن المتوقع أن تسهم المنحة المقدمة من قبل الحكومة اليابانية في تحسين سرعة وفعالية الاستجابة الفورية خدمةً للنازحين داخلياً.

اهم الانجازات التي تم تنفيذها بدعم من الحكومة اليابانية:-

1-   دعم تنمية القدرات للهلال الأحمر العراقي

تدريب الفريق الوطني للاستجابة للكوارث (NDRT) لرفع مستوى مهارات الهلال الاحمر العراقي لضمان الاستجابة بصورة فعالة فقد تم تدريب 41 موظفاً ومتطوعاً في السليمانية ضمن كوادر الجمعية بهدف إنشاء فريق من أعضاء (فريق الاستجابة الوطني للكوارث) ليكون ذو معرفة شاملة في مجال إدارة الكوارث حيث شمل التدريب (الإغاثة، التقييم، المأوى في حالات الطوارئ، برمجة التحويلات النقدية، البناء و الاصحاح و معالجة المياة، الصحة في حالات الطوارئ، التخطيط للاستجابة، التوزيع، والرصد ، والتنسيق مع المجتمعات المضيفة والجهات الفاعلة في المجال الإنساني) حيث ساعد هذا في تعزيز قدرات جمعية الهلال الاحمر العراقي بشكل كبير في مجال الاستجابة الانسانية الفعالة.

2-    الحد من المخاطر وبرامج تحسين سبل العيش

اختارت جمعية الهلال الأحمر العراقي أربع محافظات لتنفيذ برنامج الحد من مخاطر الكوارث وهي (السليمانية ، ديالى ، واسط وبغداد) التي تأثرت مؤخراً بالزلازل ، كما عمل الهلال الاحمر العراقي على برامجتحسين سبل العيش وإعادةالنازحين داخليا لمناطق سكناهم بما يتناسب مع أهداف مشروع الحكومة اليابانية الخاص بإعادة إدماج العائدين، حيث نظم الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر و الهلال الاحمر بالتعاون مع مركز موارد سبل المعيشة دورة تدريبية حول برامج وآليات كسب سبل المعيشة لتعزيز معرفة الهلال الاحمرالعراقي في هذا المجال.

3-   المياه و الاصحاح

من أجل توفير مياه نظيفة وصالحة للشرب متاحة للمجتمعات المحتاجة والنازحين  واللاجئين، قام الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بتسليم الهلال الاحمر العراقي المواد ادناه:

  • سيت صحي (سيت حفظ الكرامة) عدد 10000 وزعت في البصرة.

  • خزانات مياه:

    أ‌-     خزان اوكسفام سعة 10000 لتر عدد 8.

    ب‌-  خزان بلادر سعة 5000 لتر عدد 8.

  • سيارات حوضية سعة 6000 لتر عدد 2.

  • مطبوعات خاصة للتوعية حول النظافة الشخصية عدد 10000.

  • وحدة تصفية و تعقيم المياة DRRM5 تم نصبها في مخيم الشخير – ناحية البطحاء / محافظة ذي قار لسد حاجة النقص الحاصل في احتياج المحافظة للماء.

  • قناني مياه عدد 160000 قنينة وزعت على العوائل العائدة الى محافظة نينوى (10000 قنينة) و العائدين الى محافظة ديالى (6000 قنينة).

  • تم استخدام الفائض من المبالغ لشراء محطات تحلية و تصفية المياه (RO) عدد 2 وتم نصبها في محافظة ذي قار.

  • IEC لتعزيز النظافة

4-   الامن غير الغذائي و المجال الصحي

تم توزيع 18000 بطانية على النازحين (2 بطانية لكل أسرة) خلال موسم الشتاء في مناطق شمال العراق (أربيل، دهوك والسليمانية) ووسط العراق (بغداد، نينوى، كركوك، صلاح الدين، ديالى والأنبار) بالاظافة الى دعم فريق الدعم النفسي و توزيع حقائب الاسعافات الاولية و تزويد الهلال الاحمر العراقي بخمس سيارات اسعاف.

الدعم في مجال المستودعات

يتم دعم الهلال الاحمر العراقي في تعزيز و تنمية نظامها اللوجستي، حيث تمت إعادة تأهيل 5 مستودعات في (النجف ، الديوانية، بغداد، وصلاح الدين).

الدعم في مجال نظام المراقبة والتقييم

قام قسم التخطيط والتقييم والرصد واعداد التقارير (PMER) التابع للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بتدريب 30 موظفاً ومتطوعاً في جمع وتحليل البيانات بهدف الارتقاء بمهارات الموظفين والمتطوعين حول أحدث الأدوات والتقنيات المستخدمة لجمع البيانات حيث تم شراء عدد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة واجهزة الايباد وتزويدها البرامج اللازمة لجمع وتحليل البيانات.

شاهد أيضاً

فرق الهلال الاحمر توزع اكثر من 15 الف وجبة غذائية ساخنة يوما لمخيمات ومراكز استقبال النازحين في المحور الغربي لمحافظة صلاح الدين

اعلنت جمعية الهلال الاحمر العراقي عن توزيعها اكثر من 15 الف وجبة غذائية ساخنة يوما ...