جمعية الهلال الأحمر العراقي تحتفل في ذكرى تأسيسها

report_24_img_1احتفلت جمعية الهلال الأحمر العراقي أمس الثلاثاء بالذكرى التاسعة والسبعين على تأسيسها ،وذلك على قاعة نادي العلوية ، بحضور رئيس بعثة العراق للجنة الدولية للصليب الأحمرالسيد ( ماكنا بارث )وعدد من ممثلي السفارات ومجلس النواب والأمانة العامة لمجلس الوزراء و الوزارات وعدد من الشخصيات الدينية والسياسية ومنظمات المجتمع المدني ، حيث بدأ الاحتفال بآية من الذكر الحكيم وبعدها ألقى (الدكتور ياسين المعموري) رئيس جمعية الهلال الأحمر العراقي كلمة مستذكرا تأسيس اعرق مؤسسة إنسانية في تاريخ العراق التي كانت وما زالت معينا لا ينضب من العطاء الثر والنهج الإنساني ، مبينا أن جمعية الهلال الأحمر تستمد نهجها من أهدافها ومبادئها مما جعلها تتصدر المؤسسات الإنسانية في الطرح والمضمون.

report_24_IMG_6736وأضاف :لا يخفى عليكم ما مر به العراق من حروب وأزمات خلفت أضرارا كبيرة فكانت الجمعية يد عون في اغلب هذه الإحداث وعينا راعية تمتد في أفق العراق عين حياد تام دون تمييز بين شرائح واديان وطوائف وقوميات ، موضحا أن الجمعية أخذت تضطلع بالعديد من مشاريع التنمية الاجتماعية ذات تأثير بعيد المدى على حياة المواطنين ، خصوصا الفئات الأشد ضعفا في المجتمع ،ومن أهم المشاريع التي تم انجازها هذا العام مشروع الهلال الأحمر الإسكاني الذي تم انجازه وهو بناء (200) وحدة سكنية واطئة الكلفة وتم توزيعها على العوائل الأشد ضعفا في المحافظة ولا تزال الجمعية مستمرة في مشروع إنشاء وحدات سكنية في ديالى والانبار ، فضلا عن مشاريع تصفية المياه والحد من ظاهرة التصحر ، وتوزيع المواد الغذائية والاغاثية والرعاية الصحية والتوعوية والبحث عن المفقودين ولم شمل العوائل المتضررة وذلك للنهوض بالواقع الإنساني. ومن ثم القا السيد ماكنا بارث كلمة أشاد بها على دور جمعية الهلال الأحمر العراقي على مختلف الاصعد مؤكدا دعم لجنة الصليب الأحمر الدولي إلى الجمعية . بعدها القى الدكتور حيدر الصفار أمين عام جمعية الهلال الأحمر العراقي كلمة استعرض فيها نشاطات وانجازات مشاريع الجمعية المنجزة ولمختلف أقسام الجمعية موثقة بالأرقام ،كما القى عدد من النواب كلمات أشادوا فيها على الدور الإنساني وما تقدمه جمعية الهلال الأحمر العراقي من جل جهدها لحمل الثقل عن العوائل المتضررة ولجميع الطوائف دون تميز , كما تخلل الحمل عمل مسرحي يجسد جانبا من النشاط الانساني الذي تقوم به الجمعية ومن ثم اطلع السادة الحضور على المعرض الصوري الذي حمل تعريفات لكل قسم من أقسام جمعية الهلال الأحمر العراقي. وفي الختام قام السيد رئيس الجمعية إلدكتور ياسين المعموري بتوزيع الهدايا على المتطوعين إلى جمعية الهلال الأحمر العراقي .ويعد متطوعو الهلال العين التي تبصر وترصد المحتاجين تاركين أعمالهم خدمة للمواطن والوطن. يذكر أن جمعية الهلال الأحمر العراقي تأسست عام 1932 واحتفلت هذا العام بالذكرى التاسعة والسبعين ..

عن الهلال الاحمر العراقي

هي جمعية إنسانية وطنية مستقلة عملها تخفيف الآلم ومعاناة أبناء المجتمع من دون تمييز في أوقات السلم والحرب أثناء الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية وتعد الجمعية واحدة من الجمعيات الفعالة في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر. ويعتمد عمل الجمعية على مبدأ العمل التطوعي حيث يعتبر القاعدة الأساسية في عمل جمعية الهلال الأحمر العراقي وقد التزمت الجمعية منذ بداية تأسيسها بمبدأ العمل التطوعي الذي يعتبر من المبادئ الأساسية للحركة الدولية. والخدمة التطوعية هي تجسيد للمبادئ الأساسية للحركة الدولية والهلال الأحمر حيث يعتبر المتطوعين الركيزة الأساسية لعمل الجمعية فالإغاثة التطوعية لا تعمل لأجل أي مصلحة وتهدف الى توفير الإغاثة التطوعية دون أن تسعى إلى تحقيق أي ربح.

شاهد أيضاً

رسالة رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر حول مواجهة كورونا