فرع النجف

نبذة تعريفية عن فرع النجف:
محافظة النجف شانها شان كل محافظات العراق ولكن مايميز هذه المحافظة كثرة السياحة الدينية متمثلة بوجود المراقد المقدسة فيها وكذلك مقبرة وادي السلام فتضم هذه المحافظة فرعا من فروع جمعية الهلال الحمر العراقي الذي عمل ولا يزال يعمل منذ تأسيسه في عام 1992 على يد الخيرين من أبناء المحافظة من اجل خدمة الناس التي تضمهم هذه المحافظة وقدم ولا يزال يقدم الكثير من الأعمال الإنسانية وفق منهجية وأسس ومبادئ جمعية الهلال الأحمر التي رسمتها سياسة إدارة الجمعية متمثلة بمقرها العام في العاصمة بغداد.
تتمثل جمعية الهلال الأحمر العراقي في محافظة النجف الاشرف بمقر الفرع ومكتبين تقوم مجتمعة بتغطية الرقعة الجغرافية للمحافظة ويجري الآن الاستعداد لفتح مكتب ثالث بقضاء المشخاب. حيث قسمت محافظة النجف الاشرف إلى ثلاثة أقسام :

مقر الفرع :

  • والذي يقع في مركز المدينة حيث يقوم بتغطية العوائل المتعففة لكل من قضاء النجف وناحية الحيدرية والجهة الشمالية الغربية من المحافظة .
  • مكتب الكوفة : والذي يقع في مركز قضاء الكوفة حيث يقوم بتغطية العوائل المتعففة لكل من قضاء مدينة الكوفة وناحيتي العباسية والحرية والجهة الشرقية من المحافظة.
  • مكتب المناذرة : والذي يقع في مركز قضاء المناذرة حيث يقوم بتغطية العوائل المتعففة لكل من قضاء مدينة المناذرة والنواحي التابعة كالحيرة والمشخاب والقادسية .

يعمل فرع النجف للهلال الأحمر العراقي على تقديم المساعدات الإنسانية وفق خطط منهجية مدروسة ومعدة بشكل دقيق لتشمل جميع مناطق المحافظة وفق التغطية المناطقية وبنسق واحد . وذلك وفق المعطيات البيانية المعدة مسبقا لأعداد العوائل المتعففة من الأرامل والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة من المعوقين والمتضررين من الحروب.وبالتنسيق مع محافظة النجف الاشرف والدوائر الرسمية ومنظمات المجتمع المدني في كافة مراكز واقضيه ونواحي المحافظة.

إدارة فرع النجف الاشرف وأقسامها :

  • شعبة الشباب والمتطوعين :
    والتي تعمل على استقطاب اكبر عدد من المتطوعين من المجتمع المحلي ومن كلا الجنسين ومقسمين إلى فئتي الشباب والمتطوعين والعمل على تطوير مهاراتهم وقابلياتهم من خلال الورش والدورات والندوات المقامة من قبل قسم الشباب وبقية الأقسام باعتبار المتطوعين هم الشريحة المهمة في عمل جمعية الهلال الأحمر العراقي للاستفادة منهم في العمليات الاغاثية المختلفة والبرامج الإنسانية في المستقبل .
  • التوعية من المخلفات الحربية :
    والتي تعمل بدورها على إقامة الندوات والمحاضرات حول التوعية من آثار المخلفات الحربية والغير منفلقة والكوارث البيئية الناتجة عن بعض هذه المخلفات وذلك بتوزيع البوسترات الرسمية التي تثقف الناس للحد من المخاطر الناجمة عن هذه المخلفات والإبلاغ عنها.
  • القسم الصحي :
    وهو قسم في غاية الأهمية حيث يعنى بتدريب كوادر المتطوعين على عمليات الإسعافات الأولية وكذلك تامين المواد الطبية اللازمة في الأزمات والمناسبات والقيام بحملات التوعية من الأمراض الانتقالية والأوبئة.
  • شعبة البحث عن المفقودين :
    وهي شعبة تعنى بأسرى الحرب والمفقودين وهي تنسق عملها مع الصليب الأحمر الدولي.
  • وحدة الإعلام والعلاقات العامة :
    تقوم هذه الوحدة بالدور الإعلامي للجمعية الوطنية بنشر انجازاتها عبر الوسائل الإعلامية المختلفة المرئية والمسموعة والمقروءة وكذلك العلاقات العامة والتنسيق.
  • وحدة النشر :
    تقوم هذه الوحدة بالتثقيف والتعريف بالحركة الدولية ومبادئها والتعريف بالجمعية الوطنية وماتقدمه للمجتمع عن طريق المنشورات والمطبوعات ومحاضرات تقام في المدارس ودوائر الدولة ومنظمات المجتمع المدني وغيرها .
  • شعبة ادارة الكوارث :
    يعمل هذا القسم على تقديم الإغاثة والعون وإقامة المخيمات للنازحين للمناطق التي تعرضت للعمليات العسكرية والكوارث الطبيعية وكذلك مخيمات المناسبات الدينية ولديها فريق من المتطوعين خاص بالاستجابة السريعة للكارثة.
  • شعبة اللوجستك :
    وهي من الشعب الحيوية في مجال عمل جمعية الهلال الحمر العراقي حيث أنها تقوم بتامين المستلزمات الأساسية من المواد الغذائية والاغاثية والطبية والخيام والآليات وتكون على أهبة الاستعداد في تقديم يد العون عند حدوث طارئ ما.
  • شعبة التفتيش والمتابعة :
    وهي من الشعب المستحدثة في جمعية الهلال الأحمر العراقي ومهمتها الإشراف والمتابعة على سير الأعمال وبالخصوص توزيع مواد الإغاثة والغذائية.
  • قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات :
    وهو القسم الذي يقوم بالاتصال بالمركز العام وإيصال التبليغات الفورية والمهام إلى الأقسام كافة ويضم هذا القسم منظومة اتصال بالفروع والمركز العام ومنظومة اتصال أخرى لاسلكية تستخدم في حالات الطوارئ.