فرع ديالى

تعد ديالى من محافظات البلاد الوسطى تقع في شمال شرق العراق وعلى الضفة الشرقية لنهر دجلة تحدها من الشمال محافظة السليمانية ومحافظة صلاح الدين ومن الجنوب محافظة واسط ومن الشرق إيران ومن الغرب بغداد , وتبلغ مساحتها 120813 كم2 ويبلغ عدد سكانها أكثر من 1300000 نسمة مليون وثلاثمائة ألف نسمة , تبعد عن العاصمة بغداد مسافة 57 كم وهذا البعد اكسبها خصوصية وتميز وجعلها خاصرة بغداد وبوابتها المهمة والحيوية , قضاء بعقوبة هو مركز محافظة ديالى واهم مدنها وتعتبر مدينة بعقوبة المركز التجاري والسياسي والثقافي والإداري للمحافظة ويقع فيها مقر الحكومة المحلية المتمثل ببناية المحافظة ومجلس المحافظة ودوائر المحافظة المركزية كافة ،تتكون محافظة ديالى من أقضيتها الخمسة المهمة وهي بعقوبة والمقدادية والخالص وبلدروز وخانقين ويضم كل قضاء عدد من النواحي والقرى ويبلغ عدد نواحي المحافظة 15 ناحية .

فرع ديالى هو احد فروع جمعية الهلال الأحمر العراقي تأسس بتاريخ 2/3/ 1992 وكان في بداية تأسيسه عبارة عن غرفة عمليات في موقع مستقل خلف مبنى المحافظة بعدها انتقل إلى موقع آخر في بعقوبة الجديدة وبعد اكتمال بناء الفرع الحالي والذي يقع في حي المصطفى /مدخل مدينة بعقوبة تم الانتقال اليه عام 2004 ، ولفرع ديالى مكاتب موزعة في أقضية بعقوبة الأربعة وهي( الخالص ،بلدروز ، المقدادية ، خانقين ) ويبلغ عدد الموظفين والمكاتب (66) موظف و(100) متطوع .

و يضم الفرع عدد من الشعب والوحدات المهمة وهي عبارة عن تشكيلات إدارية ارتباطها بأقسام المركز العام تعمل جميعها كالجسد الواحد في خدمة المواطنين وتنفذ الخطط والبرامج التي ترسمها الجمعية و أبرزها :-

  • شعبة الكوارث وتعمل على إجراء المسح والتقييم الميداني لغرض تقديم المساعدات الغذائية والاغاثية والصحية للعوائل المهجرة والمتعففة والأرامل والأيتام وتقديم كافة المستلزمات الإنسانية والاغاثية وتدريب كوادر من المتطوعين في كيفية الاستعداد والتهيؤ للكارثة قبل حدوثها وكيفية الاستجابة لها اثناء وبعد حدوثها ، إضافة إلى نصب المخيمات لتقديم الخدمات للمواطنين في جميع المناسبات الدينية والاجتماعية بالتعاون مع الشعب والوحدات الأخرى في الفرع.
  • الشعبة الصحية وهي من الشعب المهمة وتقوم بدورات الإسعاف الأولي للمتطوعين وإعداد متدربين للعمل كمسعفين في الحالات الطارئة وإلقاء المحاضرات الصحية وتوزيع بوسترات التوعية الصحية على جميع شرائح المجتمع وتوزيع الكراسي المتحركة للمعاقين والقيام بحملات التبرع بالدم وختان الأطفال الجماعي للأيتام إلى جانب إشرافها على حملات التلقيح التي تنفذها وزارة الصحة . كما ترتبط بها وحدة الدعم النفسي والتي تقوم بالقاء محاضرا الدعم على شرائح معينة من المجتمع المحلي في المحافظة .
  • شعبة الشباب والمتطوعين وتعمل على استقطاب وجذب المتطوعين من كلا الجنسين وإقامة دورات لغرض تطوير المهارات والقابليات لديهم وإقامة المهرجانات الخاصة بالشباب والرياضة ، وللمتطوعين دور مهم في عملية تنفيذ برامج الفرع ويبلغ عدد المتطوعين العاملين في فرع ديالى والمكاتب (100) متطوع ومتطوعه .
  • شعبة البحث المركزي وتقوم هذه الشعبة بنقل وإيصال الرسائل من المعتقلين إلى ذويهم والبحث عن المفقودين وعمل شهادات الاحتجاز للأسرى المطلق سراحهم من السجون الأمريكية وأسرى الحرب ، ويعمل هذا البرنامج بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
  •  شعبة التفتيش والمتابعة تقوم هذه الشعبة بمتابعة كافة الأمور الإدارية واللوجستية وتحديد سلبيات وايجابيات العمل في الفرع والمكاتب عن طريق الزيارات الميدانية بالإضافة إلى تقديم الاقتراحات التي من شانها تعزيز عمل الجمعية خدمة للصالح العام .
  • وحدة التوعية من المخلفات الحربية وتعمل على نشر الوعي الوقائي بين مختلف شرائح المجتمع لتوعيتهم من المخلفات الحربية غير المنفلقة عن طريق إلقاء المحاضرات التثقيفية والتوعية ولصق وتوزيع المطبوعات التحذيرية وخاصة في الأماكن التي تكثر فيها المخلفات كالمناطق الحدودية في قضاء خانقين وغيرها .
  • وحدة النشر تقوم بإلقاء محاضرات على مختلف شرائح المجتمع المحلي للتعريف بعمل الهلال الأحمر العراقي ونشر المبادئ الأساسية للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر والشارة ومدلولاتها ومواضع استخدامها والقانون الدولي الإنساني وتوزيع مطبوعات النشر .
  • وحدة الإعلام تقوم وحدة الإعلام بتغطية جميع نشاطات الفرع والمكاتب وتوثيقها والتنسيق مع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمطبوعة لتغطية تلك النشاطات .
  • وحدة التقارير تقوم هذه الوحدة بالحضور في مختلف النشاطات التي يقوم بها الفرع وجمع تقارير الأقسام العاملة وتوحيدها بعد استخلاص أهم وأدق التفاصيل للنشاطات واستخلاصها في تقرير موحد ويتم إرساله إلى قسم التقارير في المركز العام .

مكاتب جمعية الهلال الأحمر العراقي / فرع ديالى

  1. مكتب الخالص
    يقع المكتب في قضاء الخالص ويبعد حوالي (16)كم شمال مدينة بعقوبة ،تأسس بتاريخ 16 / 12 / 2006 ومكانه الحالي حي الزهراء في مركز القضاء ويضم ناحية السلام وناحية العظيم وناحية هبهب وناحية دلي عباس ، وعدد موظفيه (8).
  2.  مكتب بلدروز
    يقع مكتب بلدروز في قضاء بلدروز تأسس بتاريخ 31 / 8 / 2005 .ويضم ناحيتي قزانية ومندلي ويبعد حوالى (45)كم جنوب شرق قضاء بعقوبة ، وعدد موظفيه (6).
  3. مكتب المقدادية
    يقع مكتب المقدادية في قضاء المقدادية تأسس بتاريخ 31/8/2005 ويبعد قضاء المقدادية حوالي (45) كم شمال شرق بعقوبة ويضم القضاء ناحيتي (الوجيهية و أبي صيدا ) ويوجد فيه مايقارب (280) قرية ، وعدد موظفيه (5).
  4.  مكتب خانقين
    تأسس مكتب خانقين بتاريخ 31 / 8 / 2005 في منطقة بختياري/ قضاء خانقين و يبعد حوالي( 140) كم شمال شرق قضاء بعقوبة .ويضم القضاء ناحية جلولاء وناحية قرةتبة وناحية السعدية مايقارب (280) قرية ، وعدد موظفيه (5).

ابرز الانشطة التي قام بها فرع ديالى وبالتعاون مع المكاتب

  •  قام فرع ديالى منذ تأسيسه بالعديد من النشاطات وكان له دور بارز عندما استقبلت المحافظة العوائل النازحة من بغداد قبل واثناء أحداث 2003 حيث تم توزيع المواد الاغاثية على العوائل النازحة ، وبعد عام 2003 وما تلاها من أحداث وخاصة عمليات التهجير داخل المحافظة وقدوم عوائل من خارج المحافظة ، حيث تم توزيع المساعدات الغذائية والاغاثية والصحية ، وبعد العمليات العسكرية عام 2007 وتطهير مدن المحافظة قام فرع ديالى بتوزيع المساعدات الغذائية والاغاثية المقدمة من الهلال الأحمر والاتحاد الدولي واللجنة الدولية للصليب الأحمر ، إلى جانب انتشال الجثث من تحت الأنقاض وإخراج الجثث المدفونة في حدائق المنازل والأراضي القريبة التي تم دفنها وتأمينها مؤقتاً من قبل الأهالي في الأوضاع التي كانت من المستحيل إيصالها إلى المستشفى والمقابر .
    حيث تم إخراج (46) جثة في منطقة الكاطون وتكيسها وإيصالها إلى دائرة الطب العدلي في مستشفى بعقوبة العام .
  •  كما قام فرع ديالى بالتعاون مع مكاتبنا في الاقضية بتوزيع كميات كبيرة من المواد الغذائية والاغاثية والصحية شملت العوائل المتعففة في جميع أقضية المحافظة .
  •  وقام الفرع بتنظيم حملات للختان الجماعي للأيتام وحملات التبرع بالدم والإشراف على حملات التلقيح التي تنفذها وزارة الصحة .
  •  وكان فرع ديالى حاضراً ومسانداً العراقيين في كافة المناسبات الدينية والاجتماعية.
  •  كما قدم فرع ديالى (مشروع المنح التجارية ) لأصحاب المحلات المتضررة من الأحداث التي مرت بها ديالى لإعادة دمجهم بالعمل وتوفير فرص عمل ودخل للعوائل في مختلف الاقضية ، إضافة إلى مشروع المدارس الصيفية التي نفذها فرع ديالى في صيف 2010 في جميع أقضية المحافظة وكان عدد المستفيدين منها (700) طالب وطالبة من الايتام والمتعففين وكذلك الموهوبين .
  •  كما كان لفرع ديالى دور بارز في عمليات إغاثة العوائل المتضررة من جراء الأمطار والسيول التي سقطت بمعدلات غير طبيعية على القرى في ناحيتي قزانية ومندلي التابعة لقضاء بلدروز ، حيث تم إنقاذ العوائل وتقديم المساعدات الغذائية والاغاثية والصحية جواً بالتعاون مع قيادة طيران الجيش