مدونة السلوك للعاملين والمتطوعين في جمعية الهلال الأحمر العراقي

بصفتنا عاملين او متطوعين في جمعية الهلال الأحمر العراقي وممثلين له ، فإننا نعتبر مسؤولين ، شخصياً وجماعياً ، عن دعم وترويج أعلى المستويات الممكنة من السلوك الأخلاقي والمهني . وعليه فان جميع عاملي ومتطوعي الجمعية وممثليها يجب إن يمتنعوا في جميع الاوقات والظروف عن القيام بأية أعمال قد تعتبر في عداد سوء السلوك والتصرف . كما إن عليهم أن يتقيدوا بالمبادئ الأساسية للجمعية وأن يحترموا كرامة أولئك الأشخاص الذين تتعهد المنظمة بمساعدتهم ، والذين قد يكونوا على اتصال معهم .

المجال والغاية
تنطبق هذه التعليمات على جميع العاملين والمتطوعين ، وعلى جميع الأفراد الذين يرافقونهم والمتطوعين ، كما تنطبق على المستشارين والأطباء المقيمين والموظفين المحليين وأي أفراد آخرين يعتبرون من العاملين في خدمة المنظمة أو الممثلين لها . ولأغراض هذه المدونة ، فان جميع هؤلاء الأشخاص سيشار إليهم فيما يلي باصطلاح (( العاملين والمتطوعين )) .

تشمل ” مدونة السلوك ” المجالات التالية

الكرامة والنزاهة والالتزام
يعتمد عمل المنظمة داخلياً وخارجياً وسمعته على أداء العاملين والمتطوعين وتصرفاتهم كما إن توظيف العاملين والمتطوعين في المنظمة يتم على أساس جدارتهم ونزاهتهم والتزامهم بعمل المنظمة ومهامها . وتتوقع المنظمة من العاملين والمتطوعين في الميدان أن يتقيدوا بما يلي:

  •  احترام وتنفيذ وترويج المبادئ الأساسية لحركة الصليب الأحمر والهلال الأحمر ( الإنسانية ، عدم التحيز ، الحياد ، الاستقلالية ، الخدمة التطوعية ، الوحدة ، العالمية ) .
  •  القيام بجميع واجباتهم بنزاهة والكفاح من اجل تحقيق مستويات عالية من المسؤولية المهنية والانجاز
  •  المحافظة على مستوى لاغبار عليه من النزاهة في جميع علاقتهم العملية داخل المنظمة وخارجها على حد سواء .
  •   الاستخدام الأمثل للموارد الذين يتحملون مسؤوليتها
  •  بناء أعلى المستويات الممكنة من الكفاءة المهنية بين الأشخاص الذين يعهد لكل عضو من العاملين والمتطوعين بمسؤوليتهم
  •  احترام جميع الشعوب ، اخذين بالحسبان الحساسيات المرتبطة بعادات هذه الشعوب وتقاليدهم ومعتقداتها الدينية . – التعرف على الغنى الذي يتميز به التنوع في مكان العمل وعلى قيمة المهارات الفردية ووجهات النظر التي يتمتع بها مختلف الأشخاص . بمن فيهم أولئك الذين ينتمون إلى خلفيات ثقافية وتعليمية مختلفة
  •  المساهمة في إزالة العوائق التي تحول دون المساواة بين الجنسين وضمان أن النشاطات المنظمة تأخذ بالبعد والمساواة ما بين الجنسين .
  • تمثيل المنظمة بايجابية .
  • التقيد بالواجبات والالتزامات المدرجة في ” القواعد الخاصة بالعاملين والمتطوعين ” التعليمات الخاصة بالعاملين والمتطوعين

سوء التصرف والسلوك
يمتنع جميع العاملين والمتطوعين عن القيام بأية أعمال قد تعتبر في عداد سوء التصرف أو السلوك . ويبين الجزء التالي في هذه المدونة الفئات العامة للأعمال المحظورة . كما انه يشمل أمثلة على أعمال محددة تعتبرها المنظمة مخلة بالتصرف أو سوء سلوك فادح ، وذلك حسب خطورة الفعل . وعموماً فأن إي استغلال للسلطة سوف يعتبر في عداد سوء السلوك الفادح .

انتهاكات القوانين والتعليمات

  1.  خرق أحكام القانون الوطني أو الدولي المعمول بها وخرق اتفاقية الوضع القانوني المعمول بها
  2.  انتهاكات القواعد والتعليمات التي يقرها المدير المختص أو غيره من المسؤولين في المنظمة
  3.  ممارسة أي نشاط مهني دون الحصول على الموافقة ( الموافقات ) القانونية المطلوبة

إساءة استخدام السلطة
تعرف المنظمة ” إساءة استخدام السلطة ” على إنها استغلال أو إساءة استعمال المنصف أو النفوذ أو عدم توظيف حرية التصرف أو الاختيار لمنفعة خاصة أو لمنفعة الآخرين بالإضافة إلى المحسوبية ، محاباة الاقارب ، الشللية ، الفساد ، الرشوة ، وجميع أشكال الاستغلال ، بما في ذلك الاستغلال الجنسي . أما الأفعال التي سوف تعتبر إساءة لاستخدام السلطة فتشمل :

  1.  أي فعل يمكن اعتباره عملاً تحرشياً او تمييزاً او عنصرياً
  2.  استغلال المنصب في جعل المنظمة ملتزمة لجهة ما قانونياً أو مالياً أو أخلاقيا دون تفويض
  3.  سرقة أموال أو الممتلكات أو الموارد البشرية التابعة للمنظمة أو إساءة استعمالها
  4.  جميع أشكال الاستغلال وإساءة الاستعمال والإهمال والعنف
  5.  جميع أشكال النشاط الجنسي مع الأطفال (دون 18 سنة ) ، بما في ذلك الإساءة الجنسية التي تنطوي على الاتصال المباشر أو لاتنطوي عليه ، بغض النظر التعريفالقانوني المحلي لسن الرشد أو سن القبول والرضا ( لا يعتبر الاعتقاد الخاطئ بعمر الطفل حجة في الدفاع عن المذنب )
  6.  مبادلة العمل او التوظيف او البضائع او الخدمات مقابل الجنس ، بما في ذلك الاتصال الجنسي او الاشكال الاخرى للسلوك المذل او المخزي او المريب او الاستغلالي
  7.  العلاقات الجنسية مع الأشخاص الذين يتوقعون منا الحماية والمساعدة
  8.  عدم التبليغ عن الشكوك أو مصادر القلق المتعلقة بسوء استعمال السلطة ، مثل الإساءة الجنسية أو الاستغلال الجنسي ، من قبل زميل في العمل ، سواء كان يعمل في نفس الوكالة أم لا

الانتهاكات الأمنية

  •  عدم الانصياع للتعليمات الأمنية
  •  استخدام أو امتلاك الأسلحة أو الذخيرة مهما كان نوعها أثناء العمل الميداني
  • قيادة مركبة تابعة للمنظمة ( في جميع الأوقات ) أو أية مركبة أخرى أثناء أداء الوظيفة وهو تحت تأثير المشروبات الروحية ( تتمسك المنظمة بسياسة عدم التسامح في مسالة القيادة تحت تأثير المشروبات الكحولية ) .

انتهاكات وضع العامل أو المتطوع كممثل للمنظمة

  1.  الإدلاء بأية بيانات علنية فيما يتعلق بالأوضاع السياسية أو العسكرية بما في ذلك القيام طوعاً بتوفير الشواهد أو المعلومات التي تكون قد وصلت إلى العامل أو المتطوع بحكم منصبه . في أي نوع من أنواع الإجراءات القانونية ، مثل هذه الشواهد أو المعلومات إلى دوائر الادعاء العام ، دون تأثير مسبق من رئيس المنظمة
  2.  الاستخدام غير المشروع لشعارات الهلال الأحمر أو الصليب الأحمر
  3.  نشر المؤلفات أو المقالات أو الأبحاث المتعلقة بالمشروع الذي يعمل بها في منشورات خارجية بدون الموافقة المسبقة لرئيس المنظمة
  4.  أي فعل أو تقصير قد يسيء إلى مكانة المنظمة
  5.  عدم تقديم الاحترام اللازم للعادات او التقاليد او المعتقدات الدينية او ارتداء لباس غير ملائم
  6.  التفريط بممتلكات المنظمة
  7.  السرقة مهما كان نوعها
  8. الافتراء أو الادعاء الكاذب اية بيانات كاذبة وكيدية أو ادعاء كاذب أو اتهام باطل لعضو آخر من العاملين او المتطوعين او لطرف ثالث

الممارسات الفاسدة في تعريف العمل

  •  عدم الإفصاح بشفافية كاملة عن اي تضارب محتمل في المصالح مع اي متعهد بتوفير الامدادات او الخدمات او مع اي شريك في العمل ( بما في ذلك العلاقات العائلية القريبة والترتيبات القائمة فيما بين المساهمين في الشركات وما شابه ذلك )
  •  قبول اية هبة او هدية تتجاوز كونها هدية رمزية ( اي الاقلام او ادوات الزينة البسيطة او مفكرات المكتب ) .

الإجراءات التأديبية

الخطوات الإجرائية
في حالة وقوع اي مخالفة لاحكام ” مدونة السلوك ” هذه ، فانه سيتم تبليغ المستخدم المخالف كتابياً بالادعاء / الادعاءات المقدمة ضده / ضدها . وسوف يتاح له / لها الوقت المناسب للأجابة على مثل هذه التهم ( وعادة مايكون ذلك 10 ايام عمل في حالة سوء السلوك ,والتي يمكن تمديدها الى شهر شمسي واحد في حالة سوء السلوك الفادح) .ويجوز لرئيس المنظمة ,فور تقديم الادعاء, ان يكف يد الفرد المعني عن العمل ,على ان يدفع له راتبه كاملا,وحتى صدور القرار النهائي في القضية. كما يجوز لرئيس المنظمة ,وحسب تقديره الخاص ,ان يشكل لجنة خاصة لمتابعة النظر في الادعاء وتقديم النصيحة له فيما يتعلق بالإجراءات المناسبة , وستبذل المنظمة قصارى جهدها لضمان ان تتم جميع التبعات المحتملة بحق العاملين والمتطوعين

اذا كان الادعاء جوهريا ضد احد عاملي او متطوعي المنظمة ، فانه يجوز لرئيس المنظمة ، وحسب تقديره الخاص القيام باحد الخيارين التاليين

  •  توجيه انذار خطي للعامل او المتطوع المعني او وضعه تحت المراقبة
  •  انهاء عقد العمل معه بأثر فوري ووفق التعليمات سارية المفعول فيما يتعلق بالعاملين والمتطوعين ، واذا تبين ان الادعاء ليس له اساس فان سجل العامل او المتطوع المعني سيصبح مبرأ من التهمة او الشك . العاملون والمتطوعون المعارون وغيرهم من ممثلي المنظمة

في حالة تقديم ادعاء جوهري ضد عامل او متطوع معار (إلى منظمة) أو ضد أي ممثل آخر من ممثلي المنظمة ممن لا يعتبر من العاملين ، فانه يجوز للمنظمة أن تعمد فورا إلى إنهاء الإعادة او الانتساب للمنظمة وان يقدم تقريرا كاملا إلى الجهة التي يعمل فيها هذا العامل المعار او المنتسب.

مطالبات التعويض
تحتفظ المنظمة بحقها في المطالبة بتعويض معقول عن الأضرار والتكاليف الناجمة عن انتهاك العامل أو المتطوع لأحكام هذه المدونة بما في ذلك ، التكاليف المرتبطة بإعادة العامل أو المتطوع المعني إلى مكان إقامته ، وذلك حسب ما هو منصوص عليه في التعليمات الخاصة بالعاملين والمتطوعين.

المسؤولية المدنية والجزائية
ان أي إجراء يتم اتخاذه بموجب هذه الإجراءات التأديبية لا يستعبد المسؤولية او الإجراءات الإدارية او المدنية او الجزائية التي قد تتبع ذلك الإجراء .

رفع الحصانة
كما هو منصوص عليه في التعليمات الخاصة بالعاملين او المتطوعين حيث يتمتع العامل

  • المتطوع بالحصانة في الإجراءات والوظائف التي يقوم بها ، فأن رئيس المنظمة هو وحده المسؤول عن تحديد المقصود بعبارة أثناء ممارسة الواجبات الرسمية إضافة إلى ذلك فانه يجوز لرئيس المنظمة. حسب تقديره الشخصي رفع مثل هذه الحصانة لمصلحة العدالة.

التبليغ عن الانتهاكات
إذا تبين لأي عضو من العاملين والمتطوعين إن هناك أي شك أو اشتباه فيما يتعلق بانتهاك لمدونة السلوك هذه ، فانه يتعين عليه / عليها التبليغ عن هذه الشكوك والشبهات من خلال آليات التبليغ المعتمدة ، أي من خلال التسلسل الإداري المعترف به. أما إذا كانت هذه الآليات تعتبر غير ملائمة ، فينبغي تبليغ ذلك مباشرة إلى دائرة الموارد البشرية أو دائرة إدارة المخاطر والتدقيق (يشمل الملحق 3 توضيحا أكثر تفصيلا لهذه الأمور).

التنفيذ

التوعية
يتحمل جميع العاملين والمتطوعين مسؤولية الاطلاع على مدونة السلوك والقصد منها . وسوف تكون هذه المدونة احد عناصر ” الدورة التدريبية الأساسية ” التي يتم تنظيمها للعاملين والمتطوعين . كما ستتضمنها الدورة التدريبية الأولية وغيرها من التدريبات ذات العلاقة.

جلسات ما قبل وبعد المهمة
سوف تتم مناقشة “مدونة السلوك” إثناء جلسات التي تسبق المهمة وما بعد المهمة.

المسؤولية الكلية
جميع الأشخاص الذين تنطبق عليهم أحكام ” مدونة السلوك” هذه ملزمون بتهيئة بيئة تحول دون استغلال السلطة وتدعم تنفيذ المعايير الواردة فيها فيما يتعلق بالسلوك وبالعمل على المحافظة على هذه البيئة . ويتحمل المديرون في جميع المستويات مسؤوليات خاصة في سبيل دعم وتطوير الأنظمة اللازمة للحفاظ على هذه البيئة. هذه الوثيقة تشكل تلقائيا جزءا من جميع عقود العمل والتطوع وترفق بالتعليمات الخاصة بالعاملين أو المتطوعين بالمنظمة